إعــــلانات

أحزاب إسلامية جزائرية تطالب رئيس البرلمان بالاعتذار لحديثه عن دولة إسرائيل

أحزاب إسلامية جزائرية تطالب رئيس البرلمان بالاعتذار لحديثه عن دولة إسرائيل

مجتمع السلم يتهم ولد خليفة بتدويل اسرائيل

عبرت حركة مجتمع السلم في بيان لها، تسلمت “إيلاف” نسخة منه، عن صدمتها من حديث ولد خليفة، وقالت: “في اليوم البرلماني المخصص للحديث عن مشاركة المرأة في المجالس المنتخبة المنظم من طرف المجلس الشعبي الوطني، ورد على لسان رئيس هذه المؤسسة الدستورية ما صدم مشاعرنا، عندما تحدث عن الكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين، واصفا إياه بأنه دولة“. ويضيف بيان الحركة، المحسوبة على الاخوان المسلمين: “ما زاد الطين بلة ما جاء في الوثيقة التي تم توزيعها على وسائل الإعلام، والتي حملت إشارة واضحة لتمجيد سياسة الكيان الصهيوني الذي نعته بالديمقراطية تجاه المرأة، ووضعها في ترتيب متقدم مقارنة بدول كثيرة“. ونددت الحركة في بيانها ما أسمته بالتصرف الغريب المخالف للتقاليد الرسمية للدولة الجزائرية، منذ رفعت شعار نحن “مع فلسطين ظالمة أو مظلومة“. و طالب بيان حركة مجتمع السلم رئيس المجلس الشعبي الوطني بتقديم اعتذار مكتوب ينشر على صفحات الجرائد الوطنية، وبسحب الكلمة من كل تداول، مكتوب أو مسموع أو مقروء، ومن أرشيف البرلمان الجزائري، محملة ولد خليفة مسؤولية تاريخية عن هذا الأمر، من خلال تمرير مثل هذه المصطلحات والإحصائيات.

الحركة ترى ان الامر يهدف الى جس نبض الراي العام

وترى الحركة أن هذا الأمر يهدف إلى جس نبض الرأي العام حول إمكانية التطبيع بالتقسيط، بعد أن استحال فعل ذلك بالجملة. كما دعت الشعب الجزائري إلى “رفض هذه الممارسات والتصدي لكل محاولات الإساءة إلى كرامة شعب يعرف جيدًا معاني الاستعمار، ويقدر خطورة التصريحات الصادرة عمن يفترض فيهم الحرص الشديد على مراعاة مشاعر الشعب الفلسطيني، الذي ما زال يعانى من ويلات الاحتلال“. من جانبه، قال عبد الله جاب الله، زعيم حركة العدالة والتنمية، لـ”ايلاف” إن حديث رئيس البرلمان يأتي في اطار التمهيد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، “فهم يمهدون لشيء ما لا سمح الله، نحن نرفضه بشكل قاطع ونندد به، الا وهو تطبيع العلاقات مع هذا الكيان.

جب الله يطالب بالاعتذار

وطالب جاب الله رئيس البرلمان بضرورة تقديم الاعتذار للشعب الجزائري ومعاقبة من قام بإضافة كلمة إسرائيل في الجدول المرفق مع كلمته، قائلًا: “نأمل أن يكون ما قاله أنى على غفلة من أمره، وإذا كان ذكر اسرائيل جاء بعدما أضافها مستشاروه إلى نص الكلمة التي تلاها على الحضور من دون علمه، فعليه أن يعتذر وأن يعاقب الجهة التي كتبت الكلمة“. 

الافلان تنفي ما تداول عن رئيس البرلمان

من جهته نفى النائب عبد الحميد سي عفيف، القيادي في حزب جبهة التحرير الوطني، لـ”ايلاف” بشكل قاطع حديث رئيس البرلمان الجزائري عن اسرائيل، مؤكدًا أن رئيس الجلسة لم يتطرق بتاتًا في كلامه لهذه الدولة. ويوضح سي عفيف: “كانت كلمة اسرائيل موجودة في جدول مقارنة ملحق بكلمة ولد خليفة، لكن هذا الأخير الذي لم يتفوه بها مطلقًا، ولم يشر اليها لا تلميحًا ولا تصريحًا، أو خلال عرضه الإحصائيات الواردة في الجدول، فأنا كنت حاضرًا في الصف الأول، وكنت استمع لحديثه، ولم اسمعه يلفظ كلمة اسرائيل أبدًا. كما أضاف: “حديث بعض الاحزاب الاسلامية عن هذا الأمر حرام، ولا يجوز في حق الرجل، وهذه الأحزاب تفتقد لقوة الاقناع وتقديم الحجة، لأنها ترى في حديث حزب جبهة التحرير الوطني عن الأممية الاشتراكية نوعًا من أنواع التطبيع، وهذا خطأ كبير ومغالطة يوقعون فيها الرأي العام الجزائري“.  وختم قائلًا: “إذا كانوا غيارى على فلسطين، عليهم مقاطعة الدول التي تقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل، لكنهم لا يفعلون لأن مصالحهم تمنعهم من ذلك“.

رابط دائم : https://nhar.tv/DeF2R
إعــــلانات
إعــــلانات