إعــــلانات

انهيار عمارة بأكملها في بشار.. ووزير السكن يترأس اجتماعا طارئا

بقلم م .فيصل
انهيار عمارة بأكملها في بشار.. ووزير السكن يترأس اجتماعا طارئا

انهارت، سهرة اليوم الجمعة، عمارة بأكملها، بحي 770 مسكناً بولاية بشار. ولحسن الحظ لم تخلّف خسائر بشرية.

وحسب معلومات “النهار أونلاين”، جاء سقوط العمارة بحي 770 مسكن. بعد خروج كل سكانها صباحاً.

وأكدت الحماية المدنية أن مصالح الولاية تدخلت صباحا وقامت بإجلاء كل العائلات من العمارة التي كانت تشكل خطراً عليهم.

وفور الحادث، ترأس وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اجتماعا طارئا. خصص لبحث تداعيات حادث انهيار عمارة مكونةمن 4 طوابق بحي 770 مسكن، طريق لحمر بولاية بشار.

حيث استهل الوزير الاجتماع بإجراء اتصال هاتفي بوالي ولاية بشار، محمد السعيد بن قامو. أين اطمئن على سلامة قاطني العمارة المعنية الذين تم ترحيلهم في وقت سابق.

وحسب بيان لوزارة السكن والعمرانوالمدينة، تم ومنذ صبيحة اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، وبعد تلقي إبلاغ من طرف سكان العمارة. لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية بشار بوجود تشققات على مستوى أعمدة العمارة. حيث تم إيفاد و بصفة استعجالية تقنيين من مصالح الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC. إلى عين المكان للمعاينة الميدانية، و على خلفية الخبرة توضح أن الخطر قد يتفاقم. وعليه تم اسداء تعليمات بضرورة ترحيل قاطني العمارتين 32 عائلة (العمارة المعنية والمجاورة لها). وهذا بالتنسيق مع السلطات المحلية لولاية بشار، يضيف البيان.

كما استمع الوزير خلال الاجتماع إلى شروحات مفصلة قدمها تقنيو الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC. أين أمر بإيفاد لجنة تقنية مختصة من الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC والمدير العام للسكن على مستوى الوزارة. بغرض إجراء الخبرة ومعاينة العمارة المحاذية للعمارة المنهارة و تحديد أسباب الانهيار .

وفي ذات السياق، اسدى الوزير تعليمات تقضي برفع شكوى ضد مجهول إلى المصالح المختصة. فور الانتهاء من خبرة الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC.
تجدر الإشارة أن العمارة مكونة من أربعة طوابق المتواجدة بحي 770 سكن طريق لحمر بولاية بشار. تم بدأ أشغالها سنة 2013 وتم تسليمها سنة 2016.

رابط دائم : https://nhar.tv/4Qy7O
إعــــلانات
إعــــلانات