إعــــلانات

المحكمة الدستورية حرصت على ضمان احترام حقوق المترشحين والناخبين

المحكمة الدستورية حرصت على ضمان احترام حقوق المترشحين والناخبين

أكد رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، اليوم السبت، أن المحكمة الدستورية حرصت كل الحرص على ضمان احترام حقوق المترشحين والناخبين.

وقال بلحاج، في كلمة له خلال إعلانه عن النتائج النهائية لرئاسيات 7 سبتمبر، إنّ “المحكمة الدستورية و من منطلق اختصاصها الدستوري الأصيل. باعتبارها مؤسسة مستقلة مكلفة بضمان احترام الدستور واعتبارا لأهمية هذا الاستحقاق الوطني. تذكر الرأي العام أنها حرصت كل الحرص على ضمان احترام حقوق المترشحين وحقوق الناخبين على حد سواء. وبالنتيجة المحافظة على نزاهة و صحة وسلامة العملية الانتخابية”.

وأضاف ذات المسؤول، أن المحكمة “حرصت على إيلاء كل الأهمية للطعون التي تقدم بها المترشحان. عبد العالي حساني شريف ويوسف أوشيش، وفق ما تمليه مبادئ العدالة الدستورية”.

كما أبرز رئيس المحكمة الدستورية، أن ذلك “استوجب عليها إجراء عملية تدقيق وتصويب وضبط محتوى سائر الوثائق الانتخابية. التي تحصلت عليها من جانب اللجان الانتخابية الولائية واللجنة الانتخابية للمقيمين بالخارج”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

وأعلنت المحكمة الدستورية، اليوم السبت، عن النتائج النهائية للإنتخابات الرئاسية، ليوم 7 سبتمبر 2024، بعد الفصل في الطعون.

كما قال رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، إنّ “المترشح عبد المجيد تبون تحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها”. وعليه أعلنت عبد المجيد تبون رئيسا لعهدة ثانية.

في حين، أورد ذات المسؤول، أن السيد عبد المجيد تبون، تحصل على عدد أصوات بلغ 7 ملايين و976 ألف و291 صوت، وهو ما يمثل نسبة 84.30 بالمائة من الأصوات.

كما أضاف رئيس المحكمة الدستورية، أن المترشح حساني شريف عبد العالي، قد تحصل على 904642 صوتا ما يمثل نسبة 9.56 بالمائة. فيما تحصل المترشح أوشيش يوسف على 580495 صوتا ما يمثل نسبة 6.14 بالمائة.

وبلغ العدد الإجمالي للناخبين المصوتين، 11.226.065 ناخب، فيما بلغت نسبة المشاركة العامة في الإنتخابات الرئاسية لـ7 سبتمبر الجاري، 46.10 بالمائة. وبلغ عدد الأصوات الملغاة 1.764.637 صوت، وعدد الأصوات المعبر عنها 9.461.428 صوت. والأغلبية المطلقة 4.730.715، حسب ذات المسؤول.

رابط دائم : https://nhar.tv/KdXk3
إعــــلانات
إعــــلانات